بيت المسلم

♥️♥️ اهلا ومرحبا بكم معنا فى منتدى بيـــت المســلم ♥️♥️

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت المسلم

♥️♥️ اهلا ومرحبا بكم معنا فى منتدى بيـــت المســلم ♥️♥️

بيت المسلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت المسلم


-
























    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس)

    admin
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 413
    تاريخ التسجيل : 03/12/2013
    العمر : 33
    الموقع : http://7amadaonline.blogspot.com/

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) Empty كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس)

    مُساهمة من طرف admin 2013-12-18, 1:53 pm





    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) FkgC4النفــــسكيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) FkgC4


    قال ابن القيم : جهادُ النفس مُقَدَّم على جِهَادِ العدوِّ

    قال الامام ابن القيم رحمه الله :

    ولما كان جهاد أعداءِ الله في الخارج فرعاً على جهادِ العبد نفسه في ذاتِ الله،
    كما قال النبىُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏
    ‏(‏المجاهِدُ مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ في طَاعَةِ الله، والمُهاجِرُ مَنْ هَجَرَ ما نَهَى الله عنه‏)‏‏.‏
    كان

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    جهادُ النفس مُقَدَّماً على جِهَادِ العدوِّ في الخارج، وأصلاً له، فإنه
    ما لم يُجاهِدْ نفسه أوَّلاً لِتفعل ما أُمِرَتْ به، وتتركَ ما نُهيتْ عنه،
    ويُحارِبْهَا في الله، لم يُمكِنْهُ جهادُ عدوه في الخارج، فكيف يُمكِنُهُ
    جهادُ عدوه والانتصاف منه، وعدوُّه الذي بين جنبيه قاهرٌ له، متسلِّطٌ
    عليه، لم يُجاهده، ولم يُحاربه في الله، بل لا يُمكنه الخروجُ إلى عدوِّه،
    حتى يُجاهِدَ نفسَه على الخروج ‏.‏

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    فهذان
    عدوَّانِ قد امْتُحِنَ العبدُ بجهادهما، وبينهما عدوٌ ثالث، لا يمكنه
    جهادُهما إلا بجهاده، وهو واقف بينهما يُثَبِّطُ العبدَ عن جهادهما،
    ويُخَذِّلُه، ويُرجِفُ به، ولا يزالُ يُخَيِّل له ما في جهادهما مِن
    المشاق، وتركِ الحظوظ، وفوتِ اللذاتِ، والمشهيات، ولا يُمكنه أن يُجاهِدَ
    ذَيْنِكَ العدويْنِ إلا بجهاده، فكان جهادُه هو الأصلَ لجهادهما، وهو
    الشيطان،
    قال سبحانه وتعالى ‏:‏ ‏{‏إنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌ فاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً‏}‏ ‏[‏ فاطر‏:‏ 6‏]‏‏.‏
    والأمر
    باتخاذه عدواً تنبيه على استفراغ الوُسع في مُحاربته ومجاهدته، كأنَّهُ
    عدو لا يَفْتُر، ولا يُقصِّر عن محاربة العبد على عدد الأنفاس‏.‏

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    فهذه
    ثلاثة أعداء، أُمِرَ العبدُ بمحاربتها وجهادها، وقد بُلى بمحاربتها في هذه
    الدار، وسُلِّطَتْ عليه امتحاناً من الله له وابتلاءً، فأعطى اللَّهُ
    العبدَ مدداً وعُدَّةً وأعواناً وسلاحاً لهذا الجِهَادِ، وأعطى أعداءه
    مدداً وعُدَّةً وأعواناً وسِلاحاً، وبَلاَ أحدَ الفريقين بالآخر، وجعل
    بعضَهم لبعض فتنة لِيَبْلُوَ أخبارهم، ويمتحِنَ من يَتولاَّه، ويتولَّى
    رسُلَهُ ممن يتولَّى الشيطانَ وحِزبه،
    كما قال سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً‏}‏ ‏[‏الفرقان‏:‏ 20‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏ذَلِكَ، وَلَوْ يَشَاءُ اللهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَاْ بَعْضَكُمْ بِبَعَضٍ‏}‏ ‏[‏محمد‏:‏ 4‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ المُجَاهِدِينَ مِنُكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَاْ أَخْبَارَكُمْ‏}‏ ‏[‏محمد‏:‏
    31‏]‏‏.‏ فأعطى عباده الأسماعَ والأبصارَ، والعُقول والقُوَى، وأنزل عليهم
    كُتُبَه، وأرسلَ إليهم رسُلَه، وأمدَّهم بملائكته، وقال لهم‏:‏ ‏{‏أَنِّى مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ‏}‏ ‏[‏الأنفال‏:‏
    12‏]‏، وأمرهم من أمره بما هو مِن أعظم العونِ لهم على حرب عدوهم، وأخبرهم
    أنَّهم إن امتثلوا ما أمرهم به، لم يزالوا منصورين على عدوه وعدوِّهم،
    وأنه إن سلَّطه عليهم، فلتركهم بعضَ ما أُمروا به، ولمعصيتهم له، ثم لم
    يُؤُيسهُم، ولم يُقنِّطْهُمْ، بل أمرهم أن يسْتَقْبِلُوا أمرهم، ويُداووا
    جِرَاحَهُم، ويَعُودوا إلى مُناهضةِ عدوهم فينصَرهم عليهم، ويُظفرَهم بهم،
    فأخبرهم أنه معَ المتقين مِنهم، ومعَ المحسنينَ، ومعَ الصابرين، ومعَ
    المؤمنين، وأنه يُدافع عن عباده المؤمنين ما لا يدافعون عن أنفسهم، بل
    بدفاعه عنهم انتصروا على عدوِّهم، ولولا دفاعُه عنهم، لتخطّفهم عدوُّهم،
    واجتاحهم‏.‏

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    وهذه المدافعةُ عنهم بحسب إيمانِهم، وعلى قَدْرِهِ، فإن قَوِىَ الإيمانُ، قويتِ المُدافعة،
    فمَن وجد خيراً، فليحمَدِ الله، ومَن وجد غيرَ ذِلكَ، فلا يلومنَّ إلا نفسه‏.))
    حديث -(( ألا أخبركم بالمؤمنين ؟ من أمنه الناس على أموالهم و أنفسهم ، و المسلم من سلم الناس من لسانه و يده ، و المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، و المهاجر من هجر الخطايا و الذنوب
    الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 549
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    هوى النفس وماأدراك ماهوى النفس

    خلق الله الناس و بداخلهم نفس جامحة تود أن تفعل مايحلو لها

    فالله سبحانه وتعالى قد قدر الأمور وبينا لنا الحق وبين لنا الحلال والحرام

    لكن هوى النفس يدفعنا إلى فعل كل ماهو ممنوع

    والحمد لله على نعمة الإسلام التي علمت المسلم أن يربي تلك النفس الجامحة

    وعلمنا ترويضها وإرغامها على الحق وبذلك أعزها وطهرها ورفع منزلتها

    فتخيلوا لو ان كل شخص اتبع هوى نفسه فسلب هذا مال قريبه وخان ذاك زوجته

    وشاهدت تلك الحرام....ولم يغض ذاك بصره.....وعصت تلك والدتها ...

    وطرد الابن والديه....وقتل ذاك من أغضبه......فكيف ستكون الحياة؟؟؟؟

    لذا أن من أعظم الأمور هو ترويض النفس وتطهيرها وتعويدها على الحق

    وقد مدح الله سبحانه في كتابه من يطهر نفسه ويؤدبها

    قال تعالى(قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها)

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    أي أنه فاز وربح من زكى نفسه ورباها على الطهر وعلى الإنصياع لنداء الحق

    وخاب وخسر من اهلكها بالذنوب واتباع الهوى وتتبع طرق الشيطان وإضلاله

    لقد أقسم الشيطان على الله أن يضل البشر لذا فهو يتبع اسلوب الحث على اتباع الهوى

    فهاهو يزين لنا الحرام ويسهل لنا طرق ويستدرجنا حتى نقع فيه

    ثم يولي هارباً ضاحكاً حين يرانا وقد تمرغنا في مستنقع الضلال

    لذا فقد حبب الله إلينا تهذيب النفس وذلك بتحذيرها من مراقبة الله وخشيته

    فخشية الله وإستشعار رقابته تجعلنا نوقف جماح أنفسنا عن اتباع هواها

    قال تعالى(ولمن خاف مقام ربه جنتان)

    فهذا الحث والجزاء الكبير اللذي وعده الله من خاف الله وكبح جماح نفسه

    لهو خير لنا أنفسنا لأن تهذيب النفس معناه أننا سنعيش في دنيا آمنة سعيدة

    خالية من كل مايخيف الأخرين من إضرارهم بمن يتبع هوى النفس

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    واعلم ان النفس كالخيل إن تركتها جمحت وهاجت وأصبحت خطر على من حولها

    وان روضتها وكبحت جماحها انقادت لك طائعة

    قال الله تعالى {فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى

    وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى}.

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الكّيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت

    والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني".


    وقال عليه الصلاةو السلام "المجاهد من جاهد نفسه وهواه" 0

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    كيف نكبح جماح أنفسنا؟؟

    أهم الخطوات لذلك هو استشعار نظر الله إلينا وتعظيم ذلك

    فعندما نشعر ان الله يرانا نخجل أن نعصيه

    والتفكر في ماأنعم الله به علينا من نعم من حولنا

    والخجل من أن نستعمل تلك النعم في معصيته

    ولابد أن نفكر قبل أن نقول كلمة أو نعمل عمل ونسأل انفسنا:

    هل سيسرني ان أرى ماسأقوله أو أفعله في صحيفة أعمالي؟؟

    هل ياترى سأسعد به عندما يسألني الله عنه؟؟

    فكر قليلاً قبل أن تقدم على فعل شيء ثم قرر بعدها ماستفعله

    وإذا غلبك هواك تارة فاستغفر وابكي بين يدي الله وأعزم على عدم العودة

    فالإستغفار يطهر النفس ويزكيها

    صدقاً يااخوتي مع ضبط النفس شيئاً فشيئاً يصبح الهوى بيدك

    تحركه كيف تشاء وتتحكم به ويصبح طائعاً لك منقاد

    أما إذا تركت هواك يسرح ويمرح فثق انه سيؤدي بك للهاوية

    وكما ان الخيل الجامحة لاتستطيع إمتطائها لخطرها

    كذا النفس الجامحة قد توصلك لنار تلظى لايصلاها إلا الأشقى
    فهيا ياأخواني نكبح جماح أنفسنا هيا نزكيها نروضها لنسيرها للجنان

    لاأن تسيرنا للنيران فنخسر السعادة في الدنيا والأخــــــــــرة

    هيا ياأخواني نقول لأنفسنا كفى يانفس ماكان منك

    كفاك هوى وعصياناً سيؤدي بنا للهلاك

    كفاك فبعد الأن لن أسير خلف هواك

    بل سأسيرك على هدى الرحمن

    لأبلغ بك الجنان

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U


    كيف نجاهد أنفسنا ؟!!

    إن الله عز وجل الخالق الخبير هو وحده يعلم خفايا النفس الإنسانيه
    وقد أنزل الله هذا القرآن من أجل هذه النفس ليزكيها ويعلمها ويصوبها إلى الطريق الموصل لنعيمه ..

    وجهاد النفس يكون بمحاسبتها ومخالفتها. وفي الحديث: { الكيّس من دان نفسه،
    وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني }
    رواه الإمام أحمد ومعنى: { دان نفسه }: حاسبها..

    وعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا،
    وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، فإنه أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا
    أنفسكم اليوم. وتزينوا للعرض الأكبر، يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى
    مِنكُمْ خَافِيَةٌ [الحاقة:18] ).

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    وقال ابن الجوزي في كتاب ذم الهوى: اعلم انه إنما كان جهاد النفس أكبر من
    جهاد الأعداء لأن النفس محبوبة وما تدعو إليه محبوب لأنها لا تدعو إلا إلى
    ما تشتهي وموافقة المحبوب في المكروه محبوبة فكيف إذا دعا إلى محبوب
    فإذ عكست الحال وخولف المحبوب فيما يدعو إليه من المحبوب اشتد الجهاد وصعب
    الأمر بخلاف جهاد الكفار فإن الطباع تحمل على خصومة الأعداء

    وقال ابن المبارك في قوله تعالى "وجاهدوا في الله حق جهاده" قال هو جهاد النفس والهوى"

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: ( جهاد النفس أربع مراتب:
    أحدها: أن تجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في
    معاشها ومعادها إلا به. ومتى فاتها علمه شقيت في الدارين.
    الثانية: أن تجاهدها على العمل به بعد علمه، وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها.
    الثالثة: أن تجاهدها إلى الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه. وإلا كان من
    الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات، ولا ينفعه علمه، ولا ينجيه
    من عذاب الله.
    الرابعة: أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق، ويتحمل ذلك كله لله ) انتهى كلامه رحمه الله.

    فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين..

    ويقول في الفوائد: "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا":

    علق سبحانه الهداية بالجهاد فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا وأفرض الجهاد
    جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا فمن جاهد هذه الاربعة
    فى الله هداه الله سبل رضاه الموصلة الى جنته ومن ترك الجهاد فاته من الهدى
    بحسب ما عطل من الجهاد. قال الجنيد: والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة
    لنهدينهم سبل الاخلاص ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر الا من جاهد هذه
    الأعداء باطنا فمن نصر عليها نصر على عدوه ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه"

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

    أعمال تطبيقيه لجهاد النفس

    الصيام
    الصدقه
    التقشف
    قيام الليل

    فما اعظمه من جهاد. وما اعظم اجره عند الله تعالى.
    (اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه)

    كيف نكبح جماحها ونوظفه (النفــــس) KqV2U

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-19, 11:04 pm